منتديات الدوري الالماني-Bundesliga
::+:+:+:+::


أهلا بك أخي الفاضل

يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزا بين المميزين و أنت لها

فأهلا بك في منتديات الدوري الالماني الذي يتشرف بمن هو مميز
هذا و تقبل تحياتنا و تقديرنا


::+:+:+:+::
منتديات الدوري الالماني-Bundesliga
::+:+:+:+::


أهلا بك أخي الفاضل

يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزا بين المميزين و أنت لها

فأهلا بك في منتديات الدوري الالماني الذي يتشرف بمن هو مميز
هذا و تقبل تحياتنا و تقديرنا


::+:+:+:+::
منتديات الدوري الالماني-Bundesliga
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم انتقالنا الى المنتدى الجديد المدفوع و هذا هو رابط المنتدى الجديد http://bundesliga-ar.com

 

 الفرق بين التيربو والسوبر شارجر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
el-king
مدير قسم السيارات
مدير قسم السيارات
el-king


ذكر Number of posts : 11
Age : 32
Registration date : 30/11/2009

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين التيربو والسوبر شارجر   الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Emptyالثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:57




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :



مقدمة:-

المحرك عبارة عن اداة تقوم بتحويل الطاقة الكميائية ( الوقود ) الى طاقة حركية وهو ليس
اختراع فردى لعالم معين بل هو تطور طويل على مدى سنوات ليصل الى شكله الحالى
ومازال حتى الان فى تطور مستمر

وقبل ان اتكلم عن موضوعى اليوم احب اولا ان اضع بعض التعريفات الاساسية والتى سوف
تفيدنا وتجعل فهم الموضوع سهلا ان شاء الله

القدرة الحصانية Hourse Power HP
وهو مصطلح هام جدا جدا حيث انه يعبر عن قدرة المحرك وهى وحدة امريكية ومتعامل بها
عالميا ومن قدرة المحرك نستطيع ان نوجد عزم المحرك وهو هام جدا ايضا

عدد لفات المحرك Revloution Per Minute RPM
وهو مصطلح شهير بالطبع ويعبر عن عدد لفات المحرك فى الدقيقة الواحدة

ويمكن حساب عزم المحرك عن طريق القانون الاتى

عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM

وبعد ذلك يضرب الناتج فى الثابت الرقمى 716.2 وهو تحويله للوحدات
وبذلك ينتج عندنا العزم بوحدة النيوتن متر

واليوم سوف اتكلم عن اجهزة زيادة قدرة المحرك Hp

وهذة الاجهزة ثلاثة انواع

1- Turbo Cahrger شاحن توربينى

2- Super Cahrger شاحن ميكانيكى

3- Nitrous Oxide System NOS نظام نيتروجين اكسجين ( النيترس )

وسوف اتكلم عن كل منهم بالتفصيل الممل كالمعتاد وسوف احاول ان اكون بسيطا
ومتدرجا فى شرحى قدر الامكان

==========

:-Turbo Charger الشاحن التوربينى



الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Turbo_charger

التربو تشارجر هو جهاز من اجهزة زيادة القدرة فى المحرك وذلك عن طريق الاستفادة من
غازات العادم

فكرته وطريقة عمله:-

يتركب كما بالشكل التالى من ريشة من المعدن بداخل انبوبة ملفوفة


وفكرة عمله تعتمد على غازات العادم الخارجة من المحرك حيث يتم اعاده توجيهها الى تربينه
وتلك التربينة بداخلها الريشة المعدن التى تدور بسبب اندفاع غازات العادم اليها



ويودئ دورانها الى سحب الهواء من الخارج وضغطه الى داخل المحرك وبذلك يزيد من نسبة
الانضغاط داخل المحرك Compression Ratio بنسبة كبيرة مما يزيد من كفاءة الحريق

ويركب مع التربو جهاز يسمى Inter cooler او المبرد وهو وظيفته تبريد الهواء قبل دخوله
الى المحرك وذلك لان التربينة عندما تضغط الهواء يؤدى ذلك الى زيادة درجة حرارته
ويكون شكل المبرد قريب من شكل الرداتيار الموجود بالسيارة وهو كما بالشكل التالى

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Intercooler

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر 0609impp_04z+turbo_vs_supercharger+greddy_intercooler.JPG

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر M5lp_0702_03_z+turbo_four_banger+5.0_v8_with_pt_74_turbocharger

مميزاته:-

يزيد قدرة المحرك بنسبة 65 % اى لو كان عندك محرك قدرته 100 حصان فانه يجعلها
165 حصان

2- فكرته سهل التصنيع وتستفيد من غازات العادم دون تحميل ميكانيكى على المحرك

عيوبه:-

1- غالى الثمن جدا فى التركيب والصيانة
2- فكرة استخدام غازات العادم تؤدى الى زيادة التحميل الحرارى Thermal loading على المحرك
3- غالبا لا يستخدم الا فى محركات الديزل لصعوبة تنفيذه فى محرك البنزين
4- يحتاج الى مبرد وماء للتبريد مما يزيد من اعطاله

==========

ثانيا
Super charger الشاحن الميكانيكى



الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Super%2520charger%2520silver_500

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Supercharger

ووظيفته تشبه تماما وظيفة الشاحن التوربينى حيث انه يستخدم لزيادة قدرة المحرك

وفكره عمله تعتمد على تربينة تدور مثل الشاحن التوبينى ولكن فى الشاحن الميكانيكى تلك التربينة
لاتستخدم غازات العادم بل تأخذ حركتها من المحرك مباشرة عن طرق سير

ويوجد ايضا به Inter Cooler مبرد

مميزاته:-

1- يزيد قدرة المحرك بمقدار 65 %
2- ارخص نسبيا فى الثمن من الشاحن التوربينى

عيوبه:-

1- يسبب اجهادات ميكانيكية على المحرك نتيجة تحميل تربينة تأخذ حركتها منه

2- يطرح من القدرة النهائية 5 % وهى النسبة التى تستهلكها التربينة للدوران

3- احتياجة الى تبريد ومبرد

==========
ثالثا
Nitrous Oxide System NOS النيترس:-

[الفرق بين التيربو والسوبر شارجر NOS%20bottle

بالطبع كلنا نعرف النيترس فمن منا لم يلعب
Need For Speed Under Ground
تلك اللعبة الرائعة وقام بتثبيت انابيب ال نيترس فى السيارة لكى تزيد من قدرتها
وبالتالى سرعتها




وفكره عمله تعتمد على وجود انبوبة بها غاز الاكسى نيتروجين وعندما تريد ان تزيد
من قدرة السيارة تقوم بفتح صمام الخروج الذى يؤدى الى انفاق غاز الاكسى نيتروجين
الى غرفة الاحتراق فيعمل الاكسجين على زيادة نسبة الانضغاط وبالتالى زيادة قدرة السيارة
ويعمل النيتروجين على تبريد غرفة الاحتراق لان الحرارة تزداد جدا بسبب قوة عملية الاحتراق

مميزاته:-
1- رخيص الثمن وسهل التركيب
2- يتم تركيبة على جميع انواع السيارات ( ديزل _ بنزين )
3- يزيد قدرة المحرك بنسبة 60 %
4- التحكم فى عملية زيادة القدرة عند فتح او غلق صمام الغاز

عيوبه:-

1- تعتبر عملية زيادة القدرة محدودة بحجم الانبوبة المركبه بالسيارة لان عند انتهائها
يتوقف عمل النظام كله

2- نوعا ما غير امن لاحتمال تسرب الغازات او انفجار الانبوبه


عدل سابقا من قبل el-king في الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
THE OWNER
THE OWNER
المدير


ذكر Number of posts : 811
Age : 33
Registration date : 28/01/2009

الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التيربو والسوبر شارجر   الفرق بين التيربو والسوبر شارجر Emptyالثلاثاء 26 يناير 2010 - 18:55

موضوع رهيب مشكووووووووووووور Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bundesliga.soccerkings.net
 
الفرق بين التيربو والسوبر شارجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين say و tell و speak و talk
» أغلى كوادر (لاعبي) الفرق في العالم برشلونة الأول و بايرن التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدوري الالماني-Bundesliga :: القسم العام :: قسم السيارات :: منتدى السيارات-
انتقل الى: