Number of posts : 11 Age : 32 Registration date : 30/11/2009
موضوع: الفرق بين التيربو والسوبر شارجر الثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:57
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
مقدمة:-
المحرك عبارة عن اداة تقوم بتحويل الطاقة الكميائية ( الوقود ) الى طاقة حركية وهو ليس اختراع فردى لعالم معين بل هو تطور طويل على مدى سنوات ليصل الى شكله الحالى ومازال حتى الان فى تطور مستمر
وقبل ان اتكلم عن موضوعى اليوم احب اولا ان اضع بعض التعريفات الاساسية والتى سوف تفيدنا وتجعل فهم الموضوع سهلا ان شاء الله
القدرة الحصانية Hourse Power HP وهو مصطلح هام جدا جدا حيث انه يعبر عن قدرة المحرك وهى وحدة امريكية ومتعامل بها عالميا ومن قدرة المحرك نستطيع ان نوجد عزم المحرك وهو هام جدا ايضا
عدد لفات المحرك Revloution Per Minute RPM وهو مصطلح شهير بالطبع ويعبر عن عدد لفات المحرك فى الدقيقة الواحدة
ويمكن حساب عزم المحرك عن طريق القانون الاتى
عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM
وبعد ذلك يضرب الناتج فى الثابت الرقمى 716.2 وهو تحويله للوحدات وبذلك ينتج عندنا العزم بوحدة النيوتن متر
واليوم سوف اتكلم عن اجهزة زيادة قدرة المحرك Hp
وهذة الاجهزة ثلاثة انواع
1- Turbo Cahrger شاحن توربينى
2- Super Cahrger شاحن ميكانيكى
3- Nitrous Oxide System NOS نظام نيتروجين اكسجين ( النيترس )
وسوف اتكلم عن كل منهم بالتفصيل الممل كالمعتاد وسوف احاول ان اكون بسيطا ومتدرجا فى شرحى قدر الامكان
==========
:-Turbo Charger الشاحن التوربينى
التربو تشارجر هو جهاز من اجهزة زيادة القدرة فى المحرك وذلك عن طريق الاستفادة من غازات العادم
فكرته وطريقة عمله:-
يتركب كما بالشكل التالى من ريشة من المعدن بداخل انبوبة ملفوفة
وفكرة عمله تعتمد على غازات العادم الخارجة من المحرك حيث يتم اعاده توجيهها الى تربينه وتلك التربينة بداخلها الريشة المعدن التى تدور بسبب اندفاع غازات العادم اليها
ويودئ دورانها الى سحب الهواء من الخارج وضغطه الى داخل المحرك وبذلك يزيد من نسبة الانضغاط داخل المحرك Compression Ratio بنسبة كبيرة مما يزيد من كفاءة الحريق
ويركب مع التربو جهاز يسمى Inter cooler او المبرد وهو وظيفته تبريد الهواء قبل دخوله الى المحرك وذلك لان التربينة عندما تضغط الهواء يؤدى ذلك الى زيادة درجة حرارته ويكون شكل المبرد قريب من شكل الرداتيار الموجود بالسيارة وهو كما بالشكل التالى
مميزاته:-
يزيد قدرة المحرك بنسبة 65 % اى لو كان عندك محرك قدرته 100 حصان فانه يجعلها 165 حصان
2- فكرته سهل التصنيع وتستفيد من غازات العادم دون تحميل ميكانيكى على المحرك
عيوبه:-
1- غالى الثمن جدا فى التركيب والصيانة 2- فكرة استخدام غازات العادم تؤدى الى زيادة التحميل الحرارى Thermal loading على المحرك 3- غالبا لا يستخدم الا فى محركات الديزل لصعوبة تنفيذه فى محرك البنزين 4- يحتاج الى مبرد وماء للتبريد مما يزيد من اعطاله
==========
ثانيا Super charger الشاحن الميكانيكى
ووظيفته تشبه تماما وظيفة الشاحن التوربينى حيث انه يستخدم لزيادة قدرة المحرك
وفكره عمله تعتمد على تربينة تدور مثل الشاحن التوبينى ولكن فى الشاحن الميكانيكى تلك التربينة لاتستخدم غازات العادم بل تأخذ حركتها من المحرك مباشرة عن طرق سير
ويوجد ايضا به Inter Cooler مبرد
مميزاته:-
1- يزيد قدرة المحرك بمقدار 65 % 2- ارخص نسبيا فى الثمن من الشاحن التوربينى
عيوبه:-
1- يسبب اجهادات ميكانيكية على المحرك نتيجة تحميل تربينة تأخذ حركتها منه
2- يطرح من القدرة النهائية 5 % وهى النسبة التى تستهلكها التربينة للدوران
3- احتياجة الى تبريد ومبرد
========== ثالثا Nitrous Oxide System NOS النيترس:-
[
بالطبع كلنا نعرف النيترس فمن منا لم يلعب Need For Speed Under Ground تلك اللعبة الرائعة وقام بتثبيت انابيب ال نيترس فى السيارة لكى تزيد من قدرتها وبالتالى سرعتها
وفكره عمله تعتمد على وجود انبوبة بها غاز الاكسى نيتروجين وعندما تريد ان تزيد من قدرة السيارة تقوم بفتح صمام الخروج الذى يؤدى الى انفاق غاز الاكسى نيتروجين الى غرفة الاحتراق فيعمل الاكسجين على زيادة نسبة الانضغاط وبالتالى زيادة قدرة السيارة ويعمل النيتروجين على تبريد غرفة الاحتراق لان الحرارة تزداد جدا بسبب قوة عملية الاحتراق
مميزاته:- 1- رخيص الثمن وسهل التركيب 2- يتم تركيبة على جميع انواع السيارات ( ديزل _ بنزين ) 3- يزيد قدرة المحرك بنسبة 60 % 4- التحكم فى عملية زيادة القدرة عند فتح او غلق صمام الغاز
عيوبه:-
1- تعتبر عملية زيادة القدرة محدودة بحجم الانبوبة المركبه بالسيارة لان عند انتهائها يتوقف عمل النظام كله
2- نوعا ما غير امن لاحتمال تسرب الغازات او انفجار الانبوبه
عدل سابقا من قبل el-king في الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:55 عدل 1 مرات
المدير THE OWNER
Number of posts : 811 Age : 33 Registration date : 28/01/2009
موضوع: رد: الفرق بين التيربو والسوبر شارجر الثلاثاء 26 يناير 2010 - 18:55